البيان الختامي للمؤتمر المحلي الخامس لإصلاح صعدة

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
البيان الختامي للمؤتمر المحلي الخامس لإصلاح صعدة


مقدمة

الحمد لله القائل " واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا " والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

وبعد

في أجواء يملؤها الإيمان بالفكرة ويحدوها الأمل لمستقبل مشرق ترفرف فيه معاني الأخوة والمحبة والثقة المتبادلة وفي جو ساده الشعور بالمسئولية وثقل المهمة الملقاة على عاتق رجالِ آمنوا بالله وصدقوا المرسلين .

و تزامناً مع أعيادنا الوطنية التي يعيشها شعبنا اليمني في هذه الأفياء وارفة الظلال والتزاماً بالنظام الأساسي واللوائح الداخلية وتطبيقاً لمبادئ وأهداف التجمع اليمني للإصلاح وتحت شعار (( بالتحاور الوطني الجاد والمسئول ننقذ اليمن من أزماته )) إنعقد المؤتمر المحلي الخامس للإصلاح بمحافظة صعدة في دورته الإعتيادية الأولى بتاريخ 25 ذي الحجة 1431هـ الموافق 1/ 12/2010م وقد جاء انعقاد المؤتمر في ظل ظروف صعبة ومأساوية استثنائية تمر بها اليمن عامة و المحافظة خاصة .

وقد بدأ المؤتمر فعالياته بجلسة إفتتاحية بدأت بتلاوة أيٍ من الذكر الحكيم ، ثم أُلقيت عدد من الأناشيد والزوامل الشعبية والقصائد الشعرية معبرة عن المناسبة نالت إستحسان الحاضرين .

ثم ألقى الأخ / أمين المكتب التنفيذي كلمة المكتب مرحباً بالحضور شاكراً لهم تلبية الدعوة مستعرضاً الظروف التي تمر بها المحافظة مؤكدا على أهمية الحوار الوطني الجاد والمسؤل لحل أزمات البلد داعيا الجميع الى تحكيم العقل وتقديم المصلحة العامة على المصالح الخاصة مؤكدا على أهمية إحلال السلام في المحافظة ,ودعم كل جهد جاد و مخلص لإحلال السلام وإعادة الإعمار, داعيا كافة الأطراف إلى إيقاف نهائي لهذه الحروب العبثية , كما دعا المؤتمرين إلى أن يكون هذا المؤتمر محطة إنطلاق لبذل المزيد من الجهد والتضحية لنشر المنهج الوسطي وتوسيع قاعدة الإصلاح ونشر قيم الخير والتسامح بين أبناء هذه المحافظة ,وقد بين دور الإصلاح مع أحزاب اللقاء المشترك شاكراً للجميع ومقدراً لهم تضحياتهم الجسام رغم ما يعترض طريقهم من تحديات و صعاب .

بعد ذلك أُلقيت كلمة أحزاب اللقاء المشترك و التي ألقاها الأُستاذ / محمد ضيف الله هاشم ـ أشاد فيها بدور التجمع اليمني للإصلاح و جهوده في لم الصف و جمع الكلمة , كما دعى السلطة إلى العودة إلى طاولة الحوار و الإلتزام بإتفاق فبراير .

ثم كلمة المرأة ألقتها الأخت / نبيله عبدالله هزاع رئيسة قطاع المرأه في الإصلاح ـ صعدة ـ بينت فيها ما تعرضت له المرأه جراء الحروب المتتالية و التي كانت هي المتضرر الأكبر من هذه الفتنه رغم عدم مشاركتها بأي شكل من الأشكال فيها .

وطالبت بضرورة تأهيل المرأة تربوياً وتعليمياً و نفسياً و إجتماعياً بل في شتي المجالات الخدمية و التي تتناسب مع طبيعتها البشرية .

ثم أختتمت جلسة إفتتاح المؤتمر بكلمة رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام العميد / طه عبدالله هاجر محافظ المحافظة و التي أكد فيها على أهمية تبني ثقافة الحوار و أنه المخرج الوحيد لأزمات البلد .

و ابدى إستعداد السلطة المحلية لمد يد العون مع بقية أبناء المحافظة لما فيه مصلحة المحافظة و تنميتها و إحلال السلام و إعادة إعمار ما دمرته الحرب .

وقد واصل المؤتمر المحلي الخامس أعماله في جلسته الصباحية الثانية حيث بدأ بإقرار جدول أعماله وشكل لجنة لدراسة واستقبال الملاحظات على تقرير المكتب التنفيذي ولجنة لصياغة البيان الختامي ولجنة لإنتخاب هيئة الشورى المحلية .

بعد ذلك تمت قراءة تقرير المكتب التنفيذي عن سير العمل في دوائر المكتب التنفيذي ، مستعرضاً الأعمال والمناشط المختلفة وعوامل النجاح وأسباب التعثر .

هذا وقد جرت مناقشة واسعة لتقرير المكتب التنفيذي والقضايا التنظيمية والمستجدات في المحافظة وقد أكد الجميع على ضرورة تحسين أداء الإصلاح والجد والمثابرة وتوسيع إنتشاره في المديريات والعزل والقرى ومعايشة هموم المجتمع .

بعد ذلك تم إضافة المقترحات والملاحظات على التقرير والتصويت عليه بالإجماع .

ثم أعلن عن فتح باب الترشيح لهيئة الشورى المحلية وقد بلغ عدد المرشحين

( 176 ) مرشحاً ثم فتح باب الإنسحاب وبلغ عدد المنسحبين (81) منسحباً وقد تنافس في الانتخابات عدد

( 95 ) مرشح ثم بدأت عملية الإنتخابات بالإقتراع السري وتم فرز الأصوات حيث فاز بعضوية هيئة الشورى ( 70 ) عضواً .

المجال التنظيمي :

ناقش الأعضاء عدد من المواضيع الخاصة بالعمل التنظيمي في المحافظة وقضايا المحافظة و أقر المؤتمر عدد من القرارات والتوصيات والتي نلخصها بالتالي : ــ

- أقر المؤتمر تقرير المكتب التنفيذي مع مجمل الملاحظات والمقترحات الواردة عليه من قبل الأخوة الأعضاء

- استعرض المؤتمر القضايا الخاصة بالتنظيم وقضايا المحافظة والقضايا العامة وخرج بالتوصيات الأتية:

1. يوصي المؤتمر المحلي الأخوة أعضاء الإصلاح قيادة وقواعد وكذلك المناصرين والمحبين بالإهتمام الأكبر بالجوانب الإيمانية وتطهير النفس وتوثيق الصلة بالله ودعوة الجميع إلى ذلك .

2. ثمن المؤتمر المحلي دور قيادات الإصلاح في الفترة الماضية شاكراً لهم جهودهم التي بذلوها في كافة المجالات .

3. يوصي المؤتمر المحلي قيادة المكتب التنفيذي إلى مزيد من الجهد في العمل على توسيع عضوية الإصلاح رجالاً ونساءً فتيةً وطلاباً.

4. يوصي المؤتمر قيادة وقواعد الإصلاح إلى الإهتمام بالمرأة وتشجيعها على الإلتحاق بالتعليم العام والجامعي والتعليم العالي وفتح آفاق للمرأة للإلتحاق بالمجالات التي تستطيع من خلالها تقديم الخدمات لبنات جنسها و العمل على تطوير قدراتها والإرتقاء بها نحو الأفضل مع مراعاة خصوصياتها حسب ما جبلت عليه في نطاق الشريعة السمحاء.

5. يوصي المؤتمر المحلي جميع الأعضاء في الإصلاح إلى الإنتظام في دفع الإشتراك الشهري.

6. الإهتمام بالتدريب والتأهيل في جميع المجالات وعلى مستوى الوحدات التنظيمية المختلفة.

7. الإهتمام بتفعيل جميع دوائر المكتب التنفيذي والزيارات الميدانية للفروع ومتابعة الأداء التنظيمي والدعوي.

8. يدعو المؤتمر المحلي إلى تفعيل دور هيئة الشورى المحلية المنتخبة

9. يدعو المؤتمرون القطاع النسائي ببذل المزيد من الجهود لتوسيع دائرة الكسب إلى صفوف الإصلاح .


الجانب الأمني في المحافظة :

- وقف المؤتمر المحلي أمام الوضع الأمني في المحافظة و أكد على الآتي :

1. ثمن المؤتمر المحلي إيقاف الحرب داعين إلى عدم عودتها ، داعماً كل جهد جاد ومخلص لإحلال السلام في المحافظة وإعادة الإعمار.

2. يدين المؤتمر عمليات الإختطاف والتهجير القسري والإعتاداءات الجسدية ودعى إلى التعايش وعدم إقصاء الآخر .

3. يطالب المؤتمر بتأمين الطرقات والحفاظ على ممتلكات وأرواح المواطنين .

4. يدين المؤتمر علميات التفجير موضحاً أن هذه الأساليب لاتخدم إلا أعداء الإسلام منافيةً لأخلاق وقيم أبناء هذه المحافظة .

5. دعا المؤتمر إلى كشف بنود إتفاق الدوحة الأخير وإطلاع الجميع عليها بشفافية ووضوح .

6. يحيي المؤتمر جهود المنظمات والجمعيات العاملة في المحافظة لمساهمتها في رفع معاناة أبناء المحافظة ، مؤكداً على تكثيف الجهود لتخفيف المأساة التي يعيشونها .

- يدعو المؤتمر جميع الخيرين في هذه المحافظة لجمع الصف ووحدة الكلمة وترسيخ معاني الأخوة الإسلامية بعيداً عن النعرات القبلية والمذهبية والسلالية والمناطقية .

كما يدعو أبناء المحافظة إلى الرجوع إلى الله والإبتعاد عن المعاصي التي تسبب غضب الله وسخطه وإحياء فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهي واجب اجميع بلا استثناء وإلى مد يد الضراعة ( فما نزل بلاء إلا بذنب وما رفع إلا بتوبة ) إلى الله عزوجل برفع هذه الأزمة التي تمر بها المحافظة .


المجال السياسي :

- يعبر المؤتمر عن ارتياحه لقوة تلاحم اللقاء المشترك وسعيهم المتواصل لإنقاذ البلاد ويعتبرها تجربة رائدة وموفقة ، ويدعو أبناء الشعب إلى الإلتفاف حولهم ومساندتهم حتى تتحقق جميع آمال وطموحات الشعب 12- يثمن المؤتمر عالياً فكرة الحوار الوطني والتي تسعى جاهدة لإشراك كل الخيرين والوطنيين لإنقاذ هذا الوطن مما وصل إليه من أزمات وظروف متردية لم يسبق لها في التاريخ مثيل .

- يؤكد المؤتمر المحلي على أهمية التوعية الجماهيرية بأهداف النضال السلمي لنيل الحقوق والحريات وكذا توعية الجماهير ببرنامج اللقاء المشترك للإصلاح السياسي والوطني بإعتباره المخرج لهذا الشعب من أزماته المتتالية .

- يدعو المؤتمر الحزب الحاكم العودة إلى جادة الصواب وتحكيم العقل وتقديم مصلحة الوطن على المصالح الخاصة والمشاريع الضيقة والعودة على طاولة الحوار الجاد كونه المخرج الوحيد لأزمات البلد .

- يؤكد المؤتمر على أن الوحدة اليمنية خيار الشعب ومصيره ولا ينبغي المساومة عليها ودعا إلى رص الصفوف وتفويت الفرصة على أصحاب المشاريع الضيقة التي تسعى إلى تمزيق اليمن .


المجال التعليمي :

- يبارك المؤتمر إعلان جامعة صعدة و توسيع التعلبم الفنب و المهني في المحافظة ويؤكد على الآتي : ــ

أ- يوصي المؤتمر المحلي الجهات التربوية المختصة بالمحافظة بمضاعفة الجهود والتركيز على إخراج الإنسان الصالح باعتباره حجر الزاوية وهدف التربية والتعليم السامي والرئيس.

ب- يؤكد المؤتمر على ضرورة الإرتقاء بالكادر التربوي من خلال الدورات التربوية والإدارية المكثفة وتحسين معيشته بما يمكنه من أداء واجبه على الوجه المطلوب.

ج- يدعو المؤتمر السلطة إلى تفعيل جهاز محو الأمية التي يتوالى إرتفاع نسبتها بين أبناء المحافظة من خلال التعامل معها كقضية أساسية يتم السعي لمعالجتها.


وفي الأخير :

وقف المؤتمر على بعض القضايا و التي أهمها :ـ

- يبارك التجمع اليمني للإصلاح إستضافة بلادنا لخليجي عشرين ويدعو الجميع لإنجاح فعالياته ، ويعبر عن أسفه للدور الذي قدمه المنتخب الوطني داعياً الجهات المعنية إلى محاسبة من كان سبب في هذه الإخفاقات ويطالب بتأهيل المنتخب الرياضي حتى يكون قادر على تمثيل اليمن بالصورة التي تليق به

- يحيي المؤتمر صمود المقاومة الفلسطينية أمام الهجمة الشرسة من اليهود والنصارى وأعوانهم من الصليبين ويدعو الفصائل الفلسطينية إلى مواصلة الحوار لحل الخلافات ويدعو القوى الخيرة في العالم إلى العمل على رفع الحصار المفروض على شعبنا الفلسطيني ودعم المقاومة حتى قيام الدولة الفلسطينية بكامل أراضيها وعاصمتها القدس الشريف ، كما يحيي المؤتمر كل أبطال وأحرار العالم الذين ناضلوا من أجل فك الحصار عن غزة الحبيبة.

- يدعو المؤتمرالدول العربية الإسلامية إلى توحيد الصيف و نبذ كل الخلافات التي تؤدي إلى تمزيق و تصدع الشعوب .

- يشكر المؤتمر المحلي و يحيي جهود كافة اللجان التي كان لها الدور البارز في إنجاح المؤتمر المحلي و التي تمثلت في " لجنة النظام , و لجنة الخدمات ، و اللجنه الإعلامية , السكرتارية " و كل من ساهم في إنجاح ذلك ..

وفي الختام عبر أعضاء المؤتمر المحلي الخامس عن شكرهم لجميع قيادات وأعضاء الإصلاح وأنصاره في المحافظة لما يبذلونه من جهود مباركة في تعزيز دور الإصلاح في المحافظة ، وكذا شكرهم للمكتب التنفيذي ولجان التحضير للمؤتمر المحلي الرابع .

سائلين من الله للجميع بالأجر والمثوبة .


للمزيد عن الإخوان في اليمن

روابط داخلية

كتب متعلقة

ملفات وأبحاث متعلقة

مقالات متعلقة

.

أخبار متعلقة

.

أعلام الإخوان في اليمن

.

مؤتمرات التجمع اليمني للإصلاح

المؤتمر الأول
شعار التجمع اليمني للإصلاح.jpg
المؤتمر الثاني
المؤتمر الثالث
المؤتمر الرابع