البيان الختامي للمؤتمر المحلي الرابع لإصلاح عمران

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
البيان الختامي للمؤتمر المحلي الرابع لإصلاح عمران


  • نص البيان الختامي للمؤتمر المحلي الرابع – الدورة الأولى للتجمع اليمني للإصلاح - محافظة عمران

الحمد لله ولي الصالحين والصلاة والسلام على رسول الله قائد الغر المحجلين، وعلى آله وصحبه والسائرين على نهجه إلى يوم الدين .. وبعد :

تحت شعار "التشاور والحوار الوطني الشامل هو السبيل لإخراج اليمن من أزماته الراهنة "، وبالتزامن مع احتفالات بلادنا بمناسبتين عزيزتين هما أعياد الثورة اليمنية المباركة سبتمبر وأكتوبر والثلاثين من نوفمبر ,والذكرى العشرين لتأسيس التجمع اليمني للإصلاح, وفي أجواء إيمانية سادها روح الأخوة والنظام ، وعم فيها الشعور بالثقة والتطلع لمواصلة البناء والعطاء ، عقد التنظيم المحلي للتجمع اليمني للإصلاح بمحافظة عمران مؤتمره المحلي الرابع - الدورة الأولى - يوم الأربعاء 25/ ذي الحجة / 1431هـ الموافق 1 / ديسمبر / 2010م .

وبحضور / د حسن الرجبي عن الأمانة العامة وممثلين عن السلطة المحلية وقيادات اللقاء المشترك والأحزاب والتنظيمات السياسية بالمحافظة, والإخوة والأخوات أعضاء المؤتمر المحلي الرابع –الدورة الأولى؛ بدأت الجلسة الافتتاحية بآي من الذكر الحكيم، تلاها عدد من الكلمات وقصيدة شعرية وفقرات إنشادية نالت استحسان الجميع ,وفي ختام الجلسة ألقى الشيخ حميد بن عبد الله الأحمر رئيس المكتب التنفيذي للإصلاح رئيس اللجنة التنفيذية للقاء المشترك بالمحافظة كلمة رحب فيها بالضيوف وهنأ جميع الحاضرين بأعياد الثورة اليمنية وقدوم العام الهجري الجديد ,كما هنأ الإصلاحيين بالذكرى العشرين لتأسيس الإصلاح وبما سجله الإصلاح خلال تلك الفترة مؤكدا اعتزازه بالانتماء إلى الإصلاح لأنه صاحب فكر ومواقف وتاريخ تدعو للاعتزاز ولأن الإصلاح بمواقفه وتضحياته يعتبر صمام أمان للشعب والوطن اليمني و له اليد الطولى في المحافظة على الوحدة الوطنية لأنه يدرك أن الوحدة ليست بإرسال الدبابات وأدوات القمع وإنما هي وحدة القلوب والمشاعر بين كافة أبناء الشعب ا,مستعرضاً الأحوال والأوضاع السياسية والاقتصادية التي يعيشها اليمن والتي جعلت المن من أفقر الدول في العالم ,موضحا أن حديث الحكومة عن المنجزات لا يكفي وإنما مقياس النجاح تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين .

وعقب انتهاء الجلسة الافتتاحية بدأ المؤتمر باستعراض وإقرار جدول الإعمال ، ثم انتقل المؤتمرون إلى قراءة ومناقشة وإقرار تقرير المكتب التنفيذي للفترة الماضية ما بين دورتي الانعقاد, ثم تشكيل لجان المؤتمر المحلي وهي لجنة لإجراء انتخابات ممثلي المحافظة لمجلس الشورى العام, ولجنة لانتخاب أعضاء هيئة الشورى المحلية بالمحافظة، ولجنة لصياغة البيان الختامي , عقب ذلك تم انتخاب ممثلي التنظيم المحلي بالمحافظة في مجلس شورى الإصلاح وأعضاء هيئة الشورى المحلية طبقا للنظام الأساسي واللائحة المنظمة لذلك.

وفي أول دورة لهيئة الشورى المحلية الجديدة تم انتخاب هيئة رئاسة الشورى المحلية وقيادة المكتب التنفيذي ورؤساء الدوائر الذين تم انتخابهم بالاقتراع السري .

هذا وقد صدر عن المؤتمر المحلي الرابع والدورة الأولى لهيئة الشورى المحلية بيان ختامي تضمن القرارات والتوصيات التالية :

1 ـ تذكير قيادات وأعضاء الإصلاح وأنصاره وجميع فئات المجتمع بتقوى الله ومراقبته واستمرار الاستغفار والتوبة واستشعار عظمة الله وإحسانه والالتزام بأخلاقيات الإسلام ومثله، والتقرب إلى الله بإقامة الفرائض واجتناب النواهي وإحياء السنن والاستكثار من العمل الصالح في كل وقت وحين.

2- يحث المؤتمر كل الأعضاء والأنصار في جميع مكونات الإصلاح ووحداته التنظيمية على العمل الدءوب ومضاعفة الجهود في الكسب والاستيعاب وتوسيع دائرة الانتماء للإصلاح كما وكيفا وجغرافيا وفئويا, والاستمرار فيما هم عليه من تبني هموم وتطلعات الجماهير والانفتاح على الآخرين واعتماد لغة الحوار والتفاهم الايجابي وترسيخ مبدأ التكافل الاجتماعي والتعاون على البر والتقوى وإشاعة ثقافة التسامح بين أبناء المحافظة بجميع توجهاتهم وفئاتهم .

3- تأطير جميع الأعضاء والاهتمام بالجانب الثقافي والتربوي والتوعية السياسية وانتظام اللقاءات التنظيمية ودفع الاشتراكات والمشاركة الفاعلة في العمل الاجتماعي والخدمي، والانخراط والإسهام الفعال في العمل النقابي ومؤسسات المجتمع المدني .

4-الاهتمام والمتابعة المستمرة للعمل في أوساط الشباب والطلاب على جميع المستويات لتذليل العقبات والدفع بالأنشطة والفعاليات لتنمية قدراتهم ومواهبهم باعتبارهم أمل الأمة وعنوان نهضتها في الحاضر المستقبل ,وبهذه المناسبة يدعو المؤتمرون السلطة المحلية وخاصة المكاتب ذات العلاقة والمؤسسات والجمعيات والنوادي وكافة المكونات السياسية في المحافظة والعلماء والخطباء والمرشدين والكتاب والمثقفين والمبدعين إلى رعاية وتأهيل الشباب والفتيات وتزويدهم بالعلم النافع والثقافة المفيدة والأخلاق الحميدة والدفع بهم وتشجيعهم لما ينفعهم ويخدم أسرهم ومجتمعهم ودينهم ووطنهم ويما يتناسب مع روح العصر , وتحصينهم من الأفكار الضالة والسلوكيات المنحرفة البعيدة عن كتاب الله وسنة رسوله صلوات الله وسلامه عليه, والمخالفة لقيم ومبادئ الشعب اليمني الكريم.

5-الاهتمام بالمرأة في كل مديريات المحافظة من خلال متابعة سير العمل التنظيمي والأنشطة والفعاليات التي تقوم بها دائرة المرأة كما وكيفا وفقا للأطر والضوابط الشرعية وعلى مستوى الفروع والشعب والحلقات .

6- يشيد المؤتمرون بالجهود الاجتماعية الإيجابية التي تبذلها الجمعيات الخيرية والتجار ورجال الأعمال والمشائخ وجميع فاعلي الخير في تقديم العون والمساندة لرعاية الأسر الفقيرة والأرامل والأيتام والنازحين ,وتشجيع الشباب من خلال عدة فعاليات منها تيسير الزواج, ودعم ومساندة طلاب العلم ودور القرآن والعلوم الشرعية وحل المشاكل وإصلاح ذات البين .

7-يهيب المؤتمرون بالسلطة المحلية تحمل مسئولياتها لإقامة العدل وتحقيق الاستقلال الحقيقي للقضاء والبت السريع والمنصف لقضايا المواطنين ,وبذل أقصى الجهود لمعالجة الثارات ووقف التقطعات والتدهور لأمني والتسيب والفساد المالي والإداري, وفي نفس الوقت يشيد المؤتمر المحلي الرابع للإصلاح –الدورة الأولى- بالجهود الإيجابية التي تبذلها قيادة المحافظة والمجلس المحلي ويدعو إلى تكاتف جهود الجميع لما يحقق المصلحة العامة للمحافظة وأبنائها في جميع المجالات.

8 - يدعو المؤتمر الحكومة والسلطة المحلية إلى توفير فرص العمل للشباب وحملة الشهادات ويؤكد على ضرورة إخضاع الوظيفة العامة للشروط والمعايير الدستورية والقانونية بعيدا عن المحسوبية والمتاجرة بالدرجات الوظيفية.

9- -ضرورة الاهتمام بتطوير وتوفير المشاريع والخدمات الأساسية لجميع مناطق المحافظة وخصوصا المناطق النائية والمحرومة من تلك المشاريع.

10- التعليم هو مصنع الرجال وأساس الحاضر والمستقبل ولذلك يهيب المؤتمرون بالجهات المختصة ضرورة الاهتمام بالمعلمين وسائر التربويين والاستجابة لمطالبهم ومعالجة مظاهر الفساد والاختلالات التي تفسد العملية التعليمية التربوية.

11 ـ يستنكر المؤتمر المحلي الرابع للإصلاح انقلاب الحزب الحاكم على نتائج الحوار الوطني والسعي للتزوير المبكر للانتخابات النيابية من خلال إجرائها منفردا والتحضير لها بطريقة سرية مخالفة للدستور والقانون ودون أي إصلاحات للمنظومة الانتخابية,ويؤكد المؤتمرون أنه لا سبيل لإخراج اليمن من أزماتها إلا بالحوار الوطني الجاد والشامل الذي يغلب مصلحة الوطن على كل مصلحة.

12- يشيد المؤتمرون بالجهود المبذولة للتضامن مع القضايا الإسلامية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية قضية كل المسلمين,ويدعو لمضاعفة الجهود لدعم القضية ماديا ومعنويا ومن ذلك المطالبة بالوقف الفوري للحصار الصهيوني الجائر على غزة.

13 ـ يشيد المؤتمرون بالجهود التي بذلتها هيئة الشورى المحلية والمكتب التنفيذي وقيادات ووجهاء وأعضاء وأنصار الإصلاح في مختلف المستويات التنظيمية و في جميع مديريات المحافظة في الفترة الماضية .

كما يشكر المؤتمر كل من ساهم في أعمال هذا المؤتمر وتنظيمه وإعداد أدبياته قيادات وأعضاء ورجال ونساء سائلين المولى عز وجل أن يجعل ذلك في ميزان حسناتهم وان يمن على اليمن بالأمن والإيمان والسلامة والاطمئنان، ويوفقنا لما يحب ويرضى (( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون )) صدق الله العظيم


للمزيد عن الإخوان في اليمن

روابط داخلية

كتب متعلقة

ملفات وأبحاث متعلقة

مقالات متعلقة

.

أخبار متعلقة

.

أعلام الإخوان في اليمن

.

مؤتمرات التجمع اليمني للإصلاح

المؤتمر الأول
شعار التجمع اليمني للإصلاح.jpg
المؤتمر الثاني
المؤتمر الثالث
المؤتمر الرابع