تقرير أخباري عن المؤتمر العام الأول – الدورة الأولى

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تقرير أخباري عن المؤتمر العام الأول – الدورة الأولى

مقدمة

في حدث متميز في حياة اليمن السياسية شهدت قاعة الكلية الحربية بالعاصمة صنعاء أعمال المؤتمر العام الأول للتجمع اليمني للإصلاح بمشاركة أكثر من ألفي مندوب توافدوا على صنعاء للمشاركة في أول حدث من نوعه بالنسبة للحركة الإسلامية في اليمن, وفيما يلي استعراض لمجمل الفعاليات التي شهدها المؤتمر:

اليوم الأول :جلسة الافتتاح

قبل موعد الرسمي لبدء أعمال المؤتمر تقاطر المندوبون إلى قاعة المؤتمر قبل أن يعلن بدء الجلسة الافتتاحية في تمام التاسعة والنصف من صباح الثلاثاء .. حيث تلا الأستاذ / سالم المعمري آيات بينات من القرآن الكريم ..

ثم ألقى الأخ الشيخ / عبد الله بن حسين الأحمر رئيس الهيئة التحضيرية العليا للإصلاح كلمة ترحيبية أكد فيها على أهمية المرحلة الجديد التي يعيشها شعبنا بعد القضاء على فتنة الانفصال وتثبيت دعائم الوحدة اليمنية ... مشيرا إلى أن انعقاد المؤتمر دليل على التزام الإصلاح بالقوانين والطرق السلمية في العمل السياسي كخطوة نحو تثبيت الشرعية الدستورية وتأكيد أهمية ممارسة العملية الديمقراطية الشوروية داخل إطار التجمع...

ثم ألقى الأخ/ عبد الملك المخلافي – الأمين العام للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري – كلمة الأحزاب والمنظمات السياسية هنأ في مستهلها أعضاء الإصلاح بانعقاد المؤتمر باعتبارها إضافة إلى مسيرة الديمقراطية ومؤكدا على ضرورة إثراء الحوار بين التيارين : القومي والإسلامي تدعيما للمشروع الحضاري العربي والإسلامي .

وفي الختام ألقى الأخ / عبد العزيز عبد الغني – عضو مجلس الرئاسة – الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام – كلمة نقل في مستهلها تحيات الأخ الفريق/ علي عبد الله صالح رئيس مجلس الرئاسة الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام بمناسبة انعقاد المؤتمر الأول للإصلاح... مشيرا إلى القواسم المشتركة التي تجمع بين الإصلاح والمؤتمر الشعبي وتعززت بالائتلاف الحكومي التي يجمع بينهما.

واختتمت الكلمة بالتأكيد على الثقة في أن يخرج المؤتمر بنتائج تسهم في توطيد الحياة الديمقراطية في الوطن.

جلسة العمل الأولى

وبعد استراحة قصيرة , بدأ المؤتمر الأول للتجمع اليمني للإصلاح أعمال جلسته الأولى برئاسة الشيخ / عبد الله بن حسين الأحمر الذي رحب بالحاضرين .. ثم أعطى الكلمة للأخ/ عبد الوهاب الآنسي – الأمين العام للإصلاح- الذي قرأ تقرير الأمانة العامة للإصلاح عن الفترة الماضية منذ إعلان ولادة التجمع وحتى انعقاد المؤتمر.

زيد الشامي " مساعدا".

كما تم تشكيل لجنة لاستقبال الملاحظات حول تقرير الأمانة العامة من عدد من الأعضاء برئاسة الأخ/ حمود هاشم الذارحي .. ثم رفعت الجلسة لاستكمال جدول الأعمال في المساء.

جلسة العمل الثانية

وفي الرابعة عصرا استأنف المؤتمر أعماله بقراءة مشروع النظام الأساسي وتشكيل لجنة خاصة لاستقبال ملاحظات الأخوة المندوبين حوله.

كما شهدت جلسة المساء قراءة تقرير اللجنة المكلفة بجمع ملاحظات الأعضاء حول تقرير الأمانة العامة .

وقد لخص التقرير محاور الملاحظات كما يلي:

1-توصيات ينبغي تضمينها في التقرير.

2-قضايا يلزم إضافتها إلى التقرير.

3-قضايا يلزم توضيحها من قبل الأمين العام.

وقد تولى الأستاذ/ عبد الوهاب الآنسي القيام بتوضيح بعض القضايا بناء على ملاحظات الأعضاء التي تضمنها التقرير.

كما تخلل توضيحات الأخ / عبد الوهاب الآنسي عدد من التعقيبات والمداخلات من قبل عدد من الأعضاء حول جملة من القضايا حول مواقف الإصلاح تجاه الأحزاب الأخرى , ومشاركته في الائتلاف والسلطة , وقضايا المرأة , والدائرة القضائية , التعديلات الدستورية , والتوجهات الأساسية لبرنامج الإصلاح.

الجدير بالذكر أن تلك النقاشات قد سبقها قراءة مطولة في البرنامج السياسي للتجمع اليمني للإصلاح.

اليوم الثاني جلسة العمل الثالثة

وفي يوم الأربعاء , تواصلت في الصباح جلسة العمل الثالثة حيث تم مواصلة القراءة في برنامج العمل السياسي كما تم استئناف مناقشة الملاحظات حول النظام الأساسي والتصويت عليها.

وقد تركزت أهم التعديلات فيما يلي:

1-تحديد فترة شغل المناصب الرئيسية في الإصلاح بثلاث دورات فقط.

2-الاكتفاء بنائب واحد لرئيس الهيئة العليا على أن ينتخب من المؤتمر.

3-الموافقة على تعديل قوام الأمانة العامة بحيث يكون هناك أمين عام واحد وأمين عام مساعد واحد فقط.

4-توسيع قوام الهيئة العليا إلى 15 عضوا بدلا من 11 عضوا لاستيعاب أكبر قدر من الكفاءات لقيادة الإصلاح في كافة المجالات.

5-الموافقة على تمثيل الكتلة البرلمانية للإصلاح ضمن الهيئة العليا بشخص رئيس الكتلة .. كما تمت الموافقة على ضم رؤساء اللجان في الكتلة إلى عضوية مجلس الشورى .

وبعد مناقشة مستفيضة لعدد من التعديلات والمقترحات تم التصويت على مشروع النظام الأساسي كله...وإقراره بشكل نهائي.

انتخاب قيادة الإصلاح

وبمجرد الانتهاء من إقرار النظام الأساسي للتجمع اليمني للإصلاح دعت رئاسة المؤتمر إلى انتخاب رئيس الهيئة العليا للإصلاح ونائبه.. حيث تم بالإجماع انتخاب الشيخ/ عبد الله بن حسين الأحمر " رئيسا " للهيئة العليا , والأستاذ/ ياسين عبد العزيز " نائبا له " وبذلك أنهت رئاسة المؤتمر أعمالها ودعت القيادة الجديدة للإصلاح للصعود إلى المنصة لاستكمال إدارة أعمال المؤتمر.

وكان من أولى الخطوات التي قامت بها رئاسة الإصلاح فتح باب الترشيح لعضوية مجلس الشورى وتم الاتفاق على تسليم قوائم الترشيحات إلى رئاسة المؤتمر لتتولي سكرتارية المؤتمر بتبويبها وإعدادها لعملية الانتخابات , على أن تستأنف الجلسات في المساء.

جلسة العمل الرابعة

استأنف المؤتمر أعماله في الرابعة عصرا حيث تم مواصلة قراءة مشروع البرنامج السياسي حتى آخر فقرة منه , ثم تم تشكيل لجنة لاستقبال ملاحظات الأعضاء حول البرنامج .

تلا ذلك البدء في إجراءات انتخاب أعضاء مجلس الشورى.

جلسة العمل الخامسة

تم تكريس جلسة الخميس الصباحية لإتمام إجراء انتخابات أعضاء مجلس الشورى , حيث ترشح 400 عضو .. وعند إغلاق باب الانسحابات كان العدد قد انخفض إلى 160 مرشحا فقط.

وقد اتبع المؤتمر طريقة جديدة في الانتخابات والفرز باستخدام برنامج مبتكر للكمبيوتر يساعد على إتمام العملية في خلال بضع ساعات , وقد استغرقت الطريقة الجديدة بقية الجلسة الخامسة ثم رفعت على أن تستأنف عصرا.

جلسة العمل السادسة

وفي مساء الخميس , كان لجنة الفرز قد استعدت بكامل طاقمها وأجهزة الكمبيوتر والمختصين لإجراء عملية الانتخاب... وهي عملية انتهت في الثامنة مساء تقريبا .. ثم انتقل المشاركون إلى استكمال مناقشة البرنامج السياسي للإصلاح وإقراره بصورة نهائية كما تمت قراءة مشروع البيان الختامي وفتح باب النقاش حوله... حيث طرحت عدد من الملاحظات القيمة حوله... ورفعت الجلسة في العاشرة مساء على أن تستأنف صباح الجمعة لاستكمال النقاش.

جلسة العمل السابعة

وفي صباح الجمة تم إعلان نتائج انتخابات مجلس الشورى (100 عضوا) كما تمت الاتفاق على اعتبار الأشخاص العشرة الذين يلونهم في عدد الأصوات كأعضاء احتياطيين .. ثم تلا ذلك استكمال مناقشة مشروع البيان الختامي .. وتجمع الملاحظات حوله .. وإضافة عدد من المندوبين إلى لجنة الصياغة لإعداد البيان الختامي في صورته النهائية.. كما تم دعوة أعضاء مجلس الشورى للاجتماع في المساء لانتخاب بقية الهيئات القيادية للإصلاح.


للمزيد عن الإخوان في اليمن

روابط داخلية

كتب متعلقة

ملفات وأبحاث متعلقة

مقالات متعلقة

.

أخبار متعلقة

.

أعلام الإخوان في اليمن

.

مؤتمرات التجمع اليمني للإصلاح

المؤتمر الأول
شعار التجمع اليمني للإصلاح.jpg
المؤتمر الثاني
المؤتمر الثالث
المؤتمر الرابع